Al Edari

التساؤلات التي يركز عليها المحكّمون

هل تحتوي الورقة على مساهمات جديدة وكافية في مجال الإدارة لم يتم استكشافها أو لم يتم استكشافها بالقدر الكافي لتبرير نشرها؟
1. الحداثة والفجوة المعرفية:
هل تم ذكر الأهداف الأساسية (والثانوية) بوضوح في نهاية المقدمة؟ هل هذه الأهداف واضحة وذات صلة وقابلة للقياس؟
2. أهداف الدراسة:
هل تُظهر الورقة فهمًا كافيًا للأدبيات الموجودة في الإدارة وتستشهد بمجموعة مناسبة من مصادر الأدبيات؟ هل هذا الأدب حديث؟ هل الإطار/النموذج (إن أمكن) مبني على أسس نظرية سليمة؟
3. مراجعة الأدبيات:
هل تقنيات أخذ العينات، والتقنيات الإحصائية، وتحليل البيانات مناسبة وموضحة بشكل جيد؟ هل تم عرض النتائج بشكل مناسب؟
4. المنهجية:
هل نتائج الدراسة مدعومة بالبيانات وتصميم الدراسة؟ هل تقوم الدراسة بالربط بين النتائج وأسئلة البحث (الأهداف)؟ هل تقارن الورقة نتائجها بالدراسات الأخرى المنشورة ذات الصلة؟
5. المناقشة والخاتمة:
هل تحدد الورقة بوضوح أي آثار على الممارسة الإدارية و/أو المجتمع؟ هل تسد الورقة الفجوة بين النظرية والتطبيق؟ هل تعبر الورقة عن حالتها من خلال شرح كيفية استخدام هذه النتائج في الممارسات الإدارية. ما هو تأثيرها على المجتمع (التأثير على المواقف العامة، التأثير على نوعية الحياة)؟ هل تتفق هذه الدلالات مع نتائج واستنتاجات الورقة؟
6. مساهمة البحث في دفع حدود
المعرفة وفي تطوير العلوم الإدارية:
هل تتضمن الدراسة قسماً للدراسات المستقبلية وقيودها؟ هل تناقش الورقة كل قيد بالتفصيل؟ هل تشرح السبب وراء كل قيد؟ هل تشرح أسباب عدم التمكن من التغلب على هذه القيود؟
7. الدراسات المستقبلية والقيود:
هل تم الاهتمام بوضوح التعبير وسهولة القراءة؟ هل تم الاهتمام بالأخطاء النحوية والمطبعية؟
8. جودة الكتابة:
Scroll to Top